الثلاثاء , أغسطس 4 2020
الرئيسية / مقالات عامة / فوائد البوتاسيوم للجسم

فوائد البوتاسيوم للجسم

البوتاسيوم

يحتاج جسم الإنسان إلى مجموعةٍ من المعادن والفيتامينات والسوائل حتى يستطيع القيام بوظائفه اليوميّة بكفاءة، وكي يحمي جسده من التعرّض لمشاكل صحيّة في العضلات والعظام والأعصاب والعيون وباقي الأعضاء الأخرى.

يعدّ البوتاسيوم أحد أهم العناصر الأساسيّة التي يجب أن تتوافر في جسم الإنسان؛ لأنّ نقصه قد يؤدّي إلى مضاعفات صحية خطيرة كالاضطرابات الذهنيّة، وحدوث ضعف في الذاكرة، وقلّة الشهية للطعام، وحدوث تقلّصات في الأعصاب، والشعور بالتوتّر العصبي، والشعور بخفقان في القلب، وضيق في الصدر، كما قد يصاب الفرد بحكّةٍ جلديّة مزعجة، وقد يشعر بالبرودة الشديدة في الأطراف، وبإمساك مزمن في الأمعاء، إضافة إلى الأرق المتواصل، وتعب الساقين، ومشاكل أخرى كالتهابات المفاصل.

ويتوفّر البوتاسيوم في العديد من الأطعمة؛ كالموز، والأفوكادو، والمكسّرات، وعصير البرتقال، والبطاطا، والسمك، والخس، والفول السوداني، والبروكولي، والثوم، والمشمش، والأرز البني، والجزر، وغيرها من الأطعمة.

فوائد البوتاسيوم للجسم

  • يعمل البوتاسيوم على خفض ضغط الدم المرتفع؛ وذلك لأنّه يساعد على تخليص الجسم من أملاح الصوديوم التي تؤدّي إلى ارتفاع الضغط، ممّا يقلّل فرص الإصابة بأمراض القلب كالجلطات وتصلّب الشرايين وغيرها.
  • تواجد البوتاسيوم بنسب معتدلة في الجسم يساعد على توفير الطاقة والحيويّة للجسم، وتخليصه من الشعور بالإعياء والتعب العام وضعف العضلات المزمن الّذي قد يعيق الشخص عن أداء أعماله اليومية، وقد يتسبّب بأعراض أخرى كخفقان القلب، وضيق الصدر والتنفس .
  • يساعد البوتاسيوم في تقوية العظام ويزيد من كثافتها خاصّةً لدى النساء المتقدمات في العمر؛ حيث إنّ وجود البوتاسيوم في الجسم يحسّن من امتصاص المعادن في العظام، ممّا يزيد من كثافتها ويمنع إصابتها بالهشاشة.
  • يحمي وجود البوتاسيوم من فرص تشكّل الحصى في الكلى والمجاري البوليّة كالمثانة، والتي تتسبّب بآلام حادّة وتقرّحات دمويّة ومشاكل أخرى كحدوث انسدادات في الجهاز البولي؛ وذلك لأنّ البوتاسيوم يمنع تراكم أملاح الصوديوم التي تترسّب من بقايا الأطعمة في الكلى، وتشكّل الحصى الصلبة فيما بعد.
  • يعمل البوتاسيوم على تنظيم نسبة السوائل في الجسم وتوزيع الماء على خلايا الجسم.
  • يخفّف البوتاسيوم من حموضة الدم التي تنتج عن الإكثار من تناول اللحوم والألبان الحيوانيّة، والتي تعدّ سبباً مباشراً للإصابة بالكثير من الأمراض؛ كالسرطان، ومشاكل القلب والأوعية الدمويّة، والتهابات المفاصل، كما يوازن الحمض القلوي في الجسم.
  • يعتبر البوتاسيوم مسؤولاً عن انقباض وانبساط العضلات في الجسم، وهو يتحكّم بالناقلات العصبيّة فيها.
  • يفيد البوتاسيوم بتحسين عمل القلب والكلى والغدد الجاركلويّة، والعضلات، والخلايا العصبية .
  • يفيد البوتاسيوم في تحويل الجلوكوز إلى جلايكوجين.

السابق أهمية فيتامين (د) و آثار نقصانه على الجسم
التالي فوائد الملح للجسم

شاهد أيضاً

كيف نحافظ على صحة وسلامة الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي تبدأ عملية التنفس بدخول الهواء من الأنف أو الفم وعبر الحلق باتجاه القصبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *