الخميس , يونيو 25 2020
الرئيسية / مقالات عامة / طيور لا تستطيع الطيران

طيور لا تستطيع الطيران

الطيور

تنقسم مملكة الحيوانات إلى عدة أقسام؛ وتُصنّف الطيور كحيوانات فقريّة من ذوات الدم الحار، تتميّز الطيور عن باقي الفقاريات بقدرتها على الطيران؛ بواسطة الأجنحة التي تمتلكها، ويساعدها الذيل الذي تمتلكه في الحفاظ على توازنها أثناء الطيران، كما يساعدها الريش الذي يغطي جسدها ووزنها القليل على الطيران بسهولة، وتستطيع الطيور السير بأرجلها.
تتكاثر الطيور جميعها بالبيض، وتحتضن البيض في أعشاشها حتى يفقس، وللطيور عشرة آلاف نوع منتشر حول العالم، تختلف فيما ببينها؛ بالحجم، والوزن، والشكل، ولون الريش، وهي أقدم الكائنات الحية التي ما زالت على قيد الحياة.
عموماً بعض أنواع الطيور تهاجر سنوياً أو في أوقات معينة من العام؛ وجميع الطيور تستطيع الطيران إلاً عدداً قليلاً منها، وفي هذا المقال سنتحدث عن الطيور التي لا تستطيع الطيران.

طيور لا تستطيع الطيران

  • النعام: يُعدّ طائر النعام من أكبر الطيور حجماً، ولا يستطيع الطيران لكبر حجمه وصغر جناحيه، رغم ذلك يعد طائر النعام أسرع الطيور في الجري؛ حيث يبلغ معدل سرعته خمسين متراً بالساعة، وبإمكانه الجري بهذه السرعة نفسها، لمدة نصف ساعة كاملة بدون أن يتباطأ.
  • الدجاج: وهو طائر متوسط الحجم، ويمنعه وزنه من القدرة على الطيران، يربّى الدجاج في المزارع، وهو طائر مفيد جداً للإنسان.
  • البطريق: تُعدّ البطاريق من أغرب الحيوانات شكلاً؛ فهي لا تمتلك الريش، وعادة ما تعيش البطاريق في النصف الجنوبي المتجمد، قد لا تستطيع طيور البطريق الطيران؛ ولكنها أبرع الطيور في السباحة، وتعد البطاريق من الطيور الجميلة والفضولية.
  • جاق جالاباجوس: وهو من طيور البجعات، لا يستطيع هذا الطائر الطيران؛ ولكنه بارع في السباحة والغوص.
  • الكاكابو: وهو طير ببغاء يعيش في نيوزلندا، يتميّز هذا الطائر بوزنه الثقيل الذي يمنعه من الطيران، وكما أنه طويل العمر فقد يصل عمره لنحو ستين سنة.
  • الكيوي: وهو طائر صغير وجميل، ويعد الرمز الوطني لنيوزلندا.
  • ريل جزيرة اناكسيسيبل: وهو أصغر أنواع الطيور التي لا تطير، وتعد الديدان طعامه المفضل.
  • رِيا: وهو طائر شبيه بالنعام لحد ما، يعيش في أمريكا الجنوبيّة، ورغم امتلاكه لأجنحة كبيرة؛ إلا أن كبر حجمه يمنعه من الطيران، ويعد من الطيور السريعة في الجري والتي تقتات على النباتات.
  • دجاجة تسمانيا: وهو طائر استرالي متوسط الحجم، يتميّز بامتلاكه ذيلاً صغيراً وعينين بلون أحمر.
  • الشبنم: يعد الشبنم من الطيور الضخمة والجميلة، ورغم أنّه يتغذّى على النباتات إلا أنّه يُعدّ خطراً؛ فقد يتجاوز طوله طول الإنسان البالغ، ويمتلك ثلاثة مخالب قوية قد يستخدمها دون تردّد في الدفاع عن نفسه، يعيش هذا الطائر في الغابات الاستوائية والأستراليّة.

شاهد أيضاً

مواقف طريفة…لعبة قانون

في الولايات المتحدة يمنع السفر بين ولايتين عن طريق الصحراء الا بوجود شخصين في السيارة(شريك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *