السبت , فبراير 15 2020
الرئيسية / مقالات عامة / رجيم الليمون للتنحيف وتطهير الجسم من السموم

رجيم الليمون للتنحيف وتطهير الجسم من السموم

رجيم الليمون هو نظام غذائى يساعد فى انقاص الوزن السريع ، حيث يمكن خلال حوالى اسبوعين تحصلى على الوزن المثالى ، كما ان رجيم الليمون يساعد بتطهير الجسم من السموم ، تابع المقال لتتعرف على تفاصيل رجيم الليمون .
  

1- ما هو رجيم الليمون ؟
رجيم الليمون يحتوى على اربعة مكونات رئيسية هي عصير الليمون الطازج ، فلفل الحار ، وشراب القيقب والذى يمكن استبداله بعسل النحل ، المياه النقية ، ورجيم الليمون يمكن تسميته بالنظام الغذائى لتطهير الجسم من السموم ، ويعتبر رجيم الليمون من اشهر الانظمة الغذائية وذلك لانه يساهم بشكل كبير فى التنحيف والتخلص من السموم المتراكمة بالجسم .
يقال ان رجيم الليمون له دور مذهل فى التخلص من السموم وخصوصا من منطقة القولون ، كما انه من اسرع الانظمة الغذائية التى تساهم فى التنحيف ، ورجيم الليمون لا يسمح بتناول الاطعمة الصلبة ، ويفضل اضافته مع كل وجبة تتناولها .
2– كيف يساعد رجيم الليمون فى التنحيف ؟
من المفترض ان من يقوم باتباع رجيم الليمون ان يستهلك عصير الليمون والفلفل الحار وعسل النحل والمياه النقية حوالى ست مرات يوميا او اكثر ، بالاضافة الى تجنب تناول اى اطعمة صلبة ، فينبغى ان تكون السعرات الحرارية التى يتداولها على مدار اليوم اقل بكثير من المعتاد ، فمثلا يمكن استهلاك حوالى من 500 الى 600 سعر حرارى يوميا ، وهو اقل بكثير من السعرات الحرارية المقررة فى اليوم وهى ما يقرب من 1600 سعر حرارى للنساء ، و 2500 سعر حرارى للرجال ، فتناول كميات منخفضة من السعرات الحرارية وشرب السوائل لمدة 10 ايام يساعد الجسم كثيرا فى استخدام الخلايا الدهنية كمصدر للطاقة لاداء الوظائف اليومية اللازمة .
  
3- كيف يساعد رجيم الليمون فى تطهير الجسم من السموم ؟

المكون الرئيسي فى رجيم الليمون هو ثمرة الليمون وهو مصدر ممتاز لفيتامين C ، كما انه يحتوى على مضادات للاكسدة تساعد فى علاج امراض القلب وضعف السمع والسكتة الدماغية والنوبات القلبية .
اما شراب القيقب فهو يحتوى على مضادات الاكسدة ، وهو مصدر جيد للمنغنيز ، مما يساعد الخلايا لانتاج الطاقة ، وهو ضرورى للاعصاب ، ايضا يحتوى القيقب على عنصر الزنك والذى يعزز الجهاز المناعى ، بالاضافة الى انه يحتوى على العديد من المعادن الاخرى مثل الكالسيوم ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم .
الفلفل الحار هو مضاد للحساسية ، وهو يحمى من البرد والانفلونزا ، كما انه يحتوى على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للتهيج ، ويساعد على الهضم ، ويعمل على منع الصداع النصفى ، ويساعد فى انتاج اللعاب .
اما المياه النقية فهى تحافظ على خلايا الجسم رطبة ، وتساعد على طرد السموم .

 4– كيفية اعداد شراب الليمون ؟

كل ما تحتاج اليه هو الاتى :
* مياه نقية
* ملعقتان كبيرتان من شراب القيقب او عسل النحل
* ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج
* القليل من الفلفل الحار
الطريقة :
* اضافة مقدار العسل فى كوب ، ثم اضافة عصير الليمون الطازج ، وعليهم مقدار الفلفل الحار ، ثم اضافة المياه النقية .
5– خطة رجيم الليمون :
هذه الخطة تحتوى على ثلاث مراحل .
 المرحلة الاولى من خطة رجيم الليمون :
* اليوم الاول والثانى :
( الافطار ) اما شراب الليمون + اى نوع فاكهة ، او عصير الليمون + شريحة من الخبز المحمص البنى + بيضة مسلوقة .
( قبل الغداء ) كوب من عصير الفاكهه الطازج .
( وجبة الغداء ) خضروات مشوية او ساندويتش تونة + شراب الليمون .
( وجبة خفيفة ) كوب شاى اخضر + عصير الليمون .
( العشاء ) وعاء متوسط من السلطة الخضراء او قطعة دجاج + شراب الليمون .
( وقت النوم ) كوب من الحليب الدافئ خالى الدسم محلى بالعسل .
كيف تساعدك المرحلة الاولى من رجيم الليمون ؟
اول يومين من رجيم الليمون حاسمة ولا تحتوى على سعرات حرارية كبيرة ، وقد تم استبدال جميع الاطعمة غير الصحية بالاغذية المفيدة ، وبالتالى سيقوم شراب الليمون بتطهير الجسم من السموم ، وتناول اطعمة قليلة من الطعام فى وجبتى الغداء والعشاء يعطى اشارة للمخ والجسم بالاستعداد للايام الباقية من رجيم الليمون ، ويفضل شرب كوب من المياه قبل وجبة الغداء وقبل وجبة العشاء مباشرة . 


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

* اليوم الثالث :

( وجبة الافطار ) شراب الليمون + اى نوع فاكهة .
( قبل الغداء ) شراب الليمون .
( الغداء ) شراب الليمون للتخلص من السموم + جزر وفاصوليا .
( وجبة خفيفة مسائية ) شاى اخضر مع عصير الليمون .
( وجبة العشاء ) شراب الليمون + سلطة تونة او سلطة طماطم وخيار .
( وقت النوم ) شراب الليمون .
فى اليوم الثالث يتم تضمين عدد اقل من الاطعمة الصلبة فى خطة رجيم الليمون ، مع اختيار التونة والخضروات والفاكهه لتوفير الفيتامينات والعناصر الغذائية التى يحتاج اليها الجسم ، وفى هذا اليوم سيبدأ عصير الليمون بالعمل كمطهر ويعطى اشارة للمخ بانه لا يوجد ما يكفى من الغذاء وينبغى حرق الدهون ، وقد ينصح المتخصصون فى ذلك اليوم بأكل تفاحة واحدة او قطعة بطيخ ، لانها ستجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة ، وبامكانك شرب كوب لبن خالى الدسم .
– المرحلة الثانية من خطة رجيم الليمون :
تلك المرحلة ستستمر حوالى 10 ايام ، من اليوم الرابع الى اليوم الثالث عشر .
فى اليوم الرابع :
قد تكون تلك المرحلة هى الاصعب من خطة رجيم الليمون ، حيث انه ينبغى شرب شراب الليمون للتنحيف حوالى 6 مرات ، مع عدم تناول ايا من الاطعمة الصلبة ، وعند الشعور بالجوع فيمكن شرب المياه فقط ، ومن الممكن ان تشعر بالارهاق فى تلك الفترة بسبب انخفاض السعرات الحرارية التى تتناولها ، لكن اذا شعرت بالمرض فمن الافضل توقف خطة رجيم الليمون ، واذا لم تشعر بالمرض يمكنك استكمال المرحلة الثالثة .
  
– ما الذى تفعله المرحلة الثانية من رجيم الليمون ؟
شراب الليمون فى تلك المرحلة سيساعدك كثيرا فى التخلص من الدهون الزائدة بالجسم ، كما ان تناول الفلفل الحار سيمنح الجسم الفيتامينات والمعادن اللازمة ، وقد ينصح المتخصصون بأخذ قسط من الراحة فى تلك الفترة للحفاظ على اكبر قدر من الطاقة ، وعليك بشرب الكثير من المياه .
  
– المرحلة الثالثة من رجيم الليمون :
تلك المرحلة هى تحتوى على ثلاث ايام ، وبالتدريج يمكن ادخال بعض الاطعمة الصلبة فى خطة رجيم الليمون مرة اخرى .
  
* اليوم الرابع عشر :
( وجبة الافطار ) شراب الليمون + تفاحة واحدة .
( قبل الغداء ) وعاء صغير من الزبادى قليل الدسم .
( الغداء ) شراب الليمون + برتقالة .
( وجبة خفيفة ) شاى اخضر + اربعة لوزات .
( وجبة العشاء ) شراب الليمون + ثمرة موز .
( وقت النوم ) شراب الليمون .
ادخال الاطعمة الصلبة فى ذلك اليوم سوف يضمن اليك استعادة الروتين الطبيعى ، حيث ان زيادة السعرات الحرارية فجأة يسبب لك الضرر ويكون الجسم غير قادر على معالجة الطعام بسرعة ، وينبغى عدم الافراط فى تناول الطعام فى هذا اليوم .
  
* اليوم الخامس عشر :
( الافطار ) شراب الليمون + شريحة من الخبز المحمص البنى + كوب حليب خالى الدسم .
( قبل الغداء ) كوب عصير البطيخ .
( الغداء ) شراب الليمون + وعاء سلطة خضراء مضاف اليها الزبادى .
( وجبة خفيفة ) شراب الليمون .
( وجبة العشاء ) شراب الليمون + قطعة صغيرة من الدجاج المشوى او سمك مشوى .
( وقت النوم ) شراب الليمون .
تناول الفاكهه والخضروات توفر لجسمك كمية مناسبة من العناصر الغذائية التى يحتاج اليها ، وينبغى عدم شرب اكثر من كوب عصير بطيخ ، ويفضل المشى لمسافات قصيرة .
  
* اليوم السادس عشر :
( وجبة الافطار ) شراب الليمون + فاكهة .
( قبل الغداء ) اربعة لوزات .
( الغداء ) شراب الليمون + وعاء متوسط من العدس .
( وجبة خفيفة ) شاى اخضر + واحدة بسكويت سادة .
( العشاء ) شراب الليمون + وعاء صغير من الخضار او حساء الدجاج .
( وقت النوم ) شراب الليمون .
فى اليوم الاخير من المرحلة الثالثة يمكنك ان تتناول ما يقرب من 1600 سعر حرارى ، فمثلا بامكانك تناول قطع صغيرة من الاطعمة الصحية كالخضروات والفاكهة ومصادر البروتين ، وبالتالى يكون من السهل استعادة قوتك ، وفى نفس الوقت الاستمرار فى شرب عصير الليمون سيساعدك فى التخلص من السموم ، وينصح المتخصصون بتجنب تناول الاطعمة عالية الدهون فى تلك الفترة ، واستبدالها بالفاكهة .
6- ما هى الاطعمة التى يفضل استهلاكها اثناء رجيم الليمون ؟
– يفضل استهلاك الفواكه مثل البرتقال ، الجريب فروت ، العنب ، الكيوى ، البطيخ .
– الخضار مثل السبانخ ، الطماطم ، الفلفل ، الخس ، الفاصوليا ، القرنبيط ، الكرنب .
– الاعشاب مثل الكزبرة ، النعناع ، الزعتر ، اكليل الجبل ، الشبت .
– المكسرات مثل اللوز والجوز .
– البروتين مثل العدس ، السمك ، الدجاج ، فول الصويا ، اللوبيا ، بذور الكتان .
– المشروبات مثل عصير الفواكه الطازجة ، اللبن ، الشاى الاخضر .
  
7- دور التمارين الرياضية اثناء اتباع رجيم الليمون ؟
رجيم الليمون يوفر لك حوالى ما يقرب من 600 الى 700 سعر حرارى فى اليوم الواحد ، ومن الافضل تجنب ممارسة التمارين الرياضية الصعبة ، لتجنب الاحساس بالتعب او الاجهاد ، ومع ذلك يمكنك ممارسة تمرين اليوغا للحفاظ على الدورة الدموية .
 8- ما هى افضل النتائج التى تحصل عليها مع اتباع رجيم الليمون ؟
بالتأكيد ان افضل نتيجة هى الحصول على جسم رشيق ومثالى فى وقت قصير ، والحصول ايضا على جلد بمظهر صحى ، كما ان رجيم الليمون يساعدك التوقف عن تناول الاطعمة الصلبة لفترة معينة ثم الرجوع مرة اخرى لتناولها بشكل آمن .
  
9- فوائد رجيم الليمون :
غالبا ما يفسر البعض ان فائدة رجيم الليمون هى فقط انقاص الوزن بسرعة ، لكن خطة رجيم الليمون تعيد توازن العناصر الغذائية بالجسم مع الحفاظ على الوزن الامثل ، ففقدان الوزن يعتبر فائدة ثانوية ، بينما الفائدة الرئيسية هى ازالة السموم من الجسم ، وازالة رواسب الدهون ، مع الحفاظ على الجلد والشعر .
كما انه مع اتباع رجيم الليمون والتخلص من السموم فان ذلك سيساعد فى علاج التهابات المفاصل ، ويساعد فى علاج الربو ، واضطرابات المعدة ، بالاضافة الى ذلك فان رجيم الليمون يعمل على تطهير الجهاز اللمفاوى من السموم .
  
10- الاثار الجانبية لرجيم الليمون :
هذا النظام الغذائى قد يتسبب فى الشعور بالتعب والارهاق والضعف ، كما انه يحتوى على مشروبات بها الالياف الطبيعية التى تشعر بالشبع ، وبالاضافة الى ذلك فان رجيم الليمون يؤدى الى تباطؤ عملية التمثيل الغذائى ، ولا ينبغى اتباع رجيم الليمون لفترات اطول من المحددة حتى لا يعود الوزن مرة اخرى ، كما يمكن ان يعمل رجيم الليمون على ضعف التركيز وضعف الجهاز المناعى .
  
11– امور يجب فعلها وامور لا يجب فعلها اثناء اتباع رجيم الليمون :
* ما ينبغى فعله :
يجب الاقلال من مشروبات الكافيين قبل اتباع رجيم الليمون ، وينبغى استشارة الطبيب قبل اتباعه ، كما يفضل شرب كميات كافية من المياه ، وممارسة بعض التمارين البسيطة ، والحصول على ما يكفى من النوم والراحة .
* ما يجب تجنبه :
لا يفضل اتباع هذا النظام الغذائى اكثر من اسبوعين ، لا تحاول البدء فى مرحلة جديدة الا بانتهاء المرحلة السابقة لها ، لا ينبغى شرب عصائر الفاكهة محلاه او شرب المشروبات الغازية اثناء الرجيم ، كما يجب تجنب الاطعمة النشوية فى تلك الفترة .
12- معلومات حول رجيم الليمون :
* رجيم الليمون يساعد فى فقدان حوالى من 8 الى 10 كيلو من الدهون .
* لا ينصح اتباع رجيم الليمون بعد الولادة مباشرة لانه يحتوى على سعرات حرارية منخفضة للغاية ، وينبغى استشارة الطبيب قبل اتباعه .
* اما بالنسبة لمرضى السكر فان رجيم الليمون لا يجعلك تشعر بالارتياح ويمكن ان يتسبب لك فى الشعور بالتوتر .

شاهد أيضاً

هل تستحوذ أبل على شركة ديزنى مقابل 200 مليار دولار؟

تمتلك شركة أبل احتياطى نقدى يصل إلى 237.1 مليار دولار، وهو المبلغ الضخم الذى يسمح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *