الثلاثاء , فبراير 11 2020
الرئيسية / صحة / بعد سقوط السن.. إعادة زراعته ممكنة

بعد سقوط السن.. إعادة زراعته ممكنة

عندما يسقط سن واحد أو أكثر من أسنانك نتيجة إصابة أو لسبب ما، فلا تجزع فمن الممكن في بعض الأوقات زرع أسنان دائمة قد سقطت، لكن لا يتم ذلك إلا باتباع الخطوات التالية على الفور قبل زيارة طبيب الأسنان:
1- أمسك السن من الجزء العلوي أو التاج، ولا تلمس الجذور.

2- افحص التاج والجذر، لتحديد ما إذا كان هناك جزء مفقود أو مكسور من أحدهما.

3- لا تفرك السن أو تكشطه لإزالة البقايا، فقد يتسبب ذلك في تلف لسطح الجذر مما يقلل من احتمالية بقاء السن.

4- في حالة وجود أوساخ أو مادة غريبة على السن، فقم برفق بغسل السن لفترة وجيزة لا تتعدى 10 ثوانٍ في وعاء به ماء صنبور فاتر لإزالة البقايا. ولا تحمل السن أسفل ماء جارٍ لأن المقدار الكثير من الماء النقي قد يتسبب في قتل الخلايا على سطح الجذر التي تساعد في إعادة تثبيت السن.

5- حاول إعادة وضع السن في السنخ (الجيب الخاص بالسن المقلوع والذي قد يحدث بهِ نزف دموي)، وإذا لم يعُد السن بالكامل إلى مكانه، فقم بالعض عليه ببطء وبرفق باستخدام الشاش أو منشفة ورقية مرطبة للمساعدة في إبقاء السن في مكانه، وأبقِ السن في مكانه حتى زيارة طبيب الأسنان.

6- إذا لم تتمكن من إعادة السن إلى السنخ، فقم بوضعه على الفور بين الخدين واللثة أو في بعض الحليب أو في لعابك أو في محلول الماء الملحي الخفيف الدافئ 1/4 ملعقة صغيرة من الملح إلى ربع غالون من الماء.
أو استخدم المنتجات المتاحة دون وصفة طبية التي تحفظ الأسنان التي سقطت مثل المنتجات المصدق عليها من الجمعية الأميركية لطب الأسنان إذا تمكنت من الوصول إليها سريعًا.

7- أخيرا، احصل على الرعاية الطارئة بالأسنان، إذا لم تكن عيادة طبيب الأسنان مفتوحة، فاذهب إلى غرفة الطوارئ.

وفي حالة ظهور سطح حاد أو سطح لامع، فهناك احتمالية بأن جزءًا من الجذر ما زال داخل السنخ مما يقلل من احتمالية نجاح عملية إعادة الزرع.

وإذا لم تحدث عملية إعادة الزرع في غضون ساعتين بعد سقوط السن، فتصبح احتمالية النجاح ضعيفة لذلك من الضروري الحصول على الرعاية الطارئة بالأسنان، كما لا تتم زراعة أسنان الطفل (الأسنان اللبنية) إذا سقطت.

شاهد أيضاً

ما أسباب ظهور الحبوب في الظهر

حبوب الظهر من أحد مشاكل البشرة التي نتعرض لها هي ظهور الحبوب في مناطق الجسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *