الثلاثاء , أغسطس 4 2020
الرئيسية / من هو / الظاهر بيبرس البندقداري

الظاهر بيبرس البندقداري

هو السلطان الظاهر بيبرس البندقداري، الذي لقب بلقب ركن الدنيا و الدين، و إليه ينسب حي الظاهر بالقاهرة.
كان مملوكاً للسلطان الأيوبي الصالح نجم الدين أيوب الذي حكم مصر عشر سنوات ( 1240 – 1250 م). كان بيبرس فارساً متميزاً و يتمتع بالذكاء و الشجاعة و الإقدام، فترقي في المناصب في قصر سيده السلطان الصالح حتي بلغ مكانة عالية. برز في معركة المنصورة (648 هج/ 1250 م) التي منيت فيها الحملة الصليبية السابعة بهزيمة منكرة و أُسر ملكهم لويس. كما شارك سيف الدين قطز في هزيمة المغول في عين جالوت 658 هج/ 1260م.
انتهز فرصة تحول الحكم للمماليك و انجازاته في هزيمة المغول في عين جالوت 1260م/ 658 هج، فقام بالتآمر مع قواد الجيش لاغتيال سيف الدين قطز لخلاف بينهم، و تولي هو حكم مصر، و ظل يحكم لمدة 17 عاماً.
يعتبر هو المؤسس الحقيقي لدولة المماليك في مصر ، فهو الذي ركز دعائمها، و شن حملات علي المغول و الصليبيين فهزمهم في الشام و كسر و شوكتهم. كما أنه أحيا الخلافة العباسية عندما أحضر أحد أولاد الخلفاء العباسيين الذين نجوا من مذابح المغول في بغداد، و نادي به خليفة للمسلمين.
وسع مملكته فشملت مصر و الشام و كل المدن المحررة من الاحتلال الصليبي علي ساحل الشام و فلسطين.
أصلح نظام القضاء بأن عين قضاة من المذاهب الأربعة للفصل في الخصومات.
يعد بيبرس هو واحد من أربع سلاطين بنائين عمٌروا القاهرة بالعمارة المملوكية الجميلة، فأقام المساجد و المدارس، و القناطر في مدن مصر و الشام. و من منشآت الظاهر بيبرس التي ما زالت موجودة حتي الآن جامع الظاهر بحي الظاهر.

مات بيبرس في يوليو 1277م 675 هج بالحمي أثناء حملة له في الشام و كان في الستين من عمره و دفن في دمشق، و مرقده فيها معروف و أقيمت حوله المكتبة الظاهرية।

السابق لماذا رفض محمد علي مشروع حفر قناة السويس ؟
التالي ما هو أصل تسمية مصر بهذا الاسم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *